اين تقع اسطنبول ؟ رحلة سريعة الى مدينة القسطنطينية التاريخ و الجغرافيا

اين تقع اسطنبول

مدينة إسطنبول هي أكبر المدن التركية وتحتل المركز الخامس على العالم من حيث  السكان، حيث يبلغ عدد سكانها  بما يساوي سكان 19 مدينة تركية، وتتميز إسطنبول بوجود أماكن سياحية كثيرة ولذلك فإن السياحة في اسطنبول من أشهر الأنشطة الموجودة بها، والتي تساهم بنسب كبيرة في الدخل القومي للمدينة ، وسوف نتعرف اين تقع اسطنبول خلال هذا المقال.

بالإضافة لكون إسطنبول من أكبر مدن تركيا فهي العاصمة السياحية والاقتصادية والثقافية  أيضا لما حباها الله  من طبيعة نادرة ومناظر خلابة  ومكانة دينية  وثقافية  مميزة كما تتميز بمناخ معتدل.

يكون صيفها حار رطب وشتاؤها بارد لكنه بديع حيث تتساقط فيها أمطار وثلوج رقيقة تحتضن الطبيعة والأشجار لتشكل لوحة فنية رائعة وعطر خاص لا يوجد سوى في إسطنبول عاصمة الجمال.

إليك أجمل الأماكن في الشمال التركي :

الاماكن السياحية في طرابزون جمال يفوق الخيال

اين تقع اسطنبول ؟ الموقع الجغرافي

لقد حبى الله إسطنبول تميز في كل شيء تملكه حتى موقعها فهي تقع  شمال غرب تركيا في إقليم مرمرة  ويحدها شمالا البحر الأسود وجنوبا بحر مرمرة ومن جهة الشرق محافظة كوجالي صكاريا وفي الغرب محافظة تكيرداغ .

مضيق البسفور 

اين تقع اسطنبول

مضيق البسفور – اين تقع اسطنبول

ومن أهم مميزات موقع إسطنبول  كونها تربط قارتي وهي نقطة عبور بين آسيا وأوروبا عن طريق مضيق البوسفور، وهو عبارة عن ممر مائي  يربط بحر مرمرة والبحر الأسود  ويبلغ طوله 31 كيلو متر ،  يشكل البسفور  جزء هام وأساسي للحدود الطبيعية بين القارتين.

ونجد أن جزء من إسطنبول يقع في قارة أوروبا و الجزء الآخر يقع في آسيا ، والذي يربط  بين الأجزاء الموجودة في آسيا وأوروبا  بثلاث من الجسور المعلقة عبر مضيق بوسفور وهم جسر البوسفور وجسر السلطان محمد الفاتح و جسر السلطان سليم الاول.

اقرأ أيضًا :

أهم المعالم السياحية في مضيق البسفور الأجمل في اسطنبول التركية

أهمية الجزء الأوروبي من المدينة

ونجد أن السياح تفضل زيارة الجانب الأوروبي في إسطنبول ويرجع ذلك لأهميته التاريخية وأيضا هو مركز تجاري هام لوجود الشركات والبنوك والمحال التجارية الشهيرة، كما توفر شركة جرين توب للسياحة التي تقع في القسم الأوربي من اسطنبول أجمل الرحلات السياحية على أهم وأشهر الأماكن السياحية في المدينة .

القسم الآسيوي 

نكمل رحلتنا اين تقع اسطنبول في الجزء الموجود في قارة آسيا يتميز بالطابع الثقافي والتاريخي القديم ويوجد به العديد من الأحياء الشعبية ، والفنادق توجد بنسبة أقل من الجانب الأوروبي ، فعندما يأتي السائح للجزء الآسيوي بإسطنبول يشعر بـ الاسترخاء والمتعة حيث أن شوارعها واسعة ويوجد في الجانب الأسيوي العديد من المعالم السياحية .

اين تقع اسطنبول

القسم الأسيوي و جسر البسفور – اين تقع اسطنبول

لمحة تاريخية عن اسطنبول

تعددت أسماء إسطنبول عبر التاريخ فكان يطلق عليها القسطنطينية ، مدينة بيزنطة، و إسلامبول، الآستانة وقد أظهرت عمليات الحفر وجود آثار تدل على وجود سكان بها في عام 7000 قبل الميلاد مما يعني وجود سكان بها قبل أن يتم تشكيل مضيق البوسفور .

فتح القسطنطينية

من اكبر الملاحم البطولية التي سطرها التاريخ ، فقد ظل المسلمون مئات السنين في محاولاتهم فتح هذه المدينة العتيدة وسيروا الكثير من الحملات ، إلى أن يسر الله فتحها على السلطان المظفر محمد الفاتح سنة 1453م بعد حصار دام أكثر من أربعين يوم ، (يمكنك عيش لحظات فتح القسطنطينية 3D في متحف بانوراما في اسطنبول ) ،  كما تعد الدولة العثمانية من أشهر الممالك التي حكمت مئات السنين حتى الحرب العالمية الثانية في بداية القرن التاسع عشر ؛ ومن أشهر حكامها السلطان سليمان القانوني حيث شهدت الدولة العثمانية في عهد أكبر الانجاز العلمية والحياتية ، بالإضافة إلى الفتوحات الكبرى .

من أهم معالم إسطنبول

تشتهر اسطنبول بالمساجد التاريخية الكبيرة والتي تعكس الملامح العثمانية المميزة مثل جامع شيخ زاده ، وجامع السليمانية، مسجد الفاتح والسلطان أحمد وجامع أيوب الأنصاري والجامع الجديد.

ويوجد كاتدرائية آيا صوفيا والتي قام المسلمون بتحويلها إلى جامع كبير في عهد العثمانيين  ثم تحولت إلى متحف في عهد مصطفى أتاتورك.

احصل على أفضل الأسعار على :

تأجير سيارة مع سائق في اسطنبول 

المتاحف في اسطنبول 

وتتميز المدينة بالمتاحف  الشهيرة مثل متحف دولما باهتشة  والذي  حكمة العثمانيين من خلاله في المائة عام الأخيرة من فترة حكمها، كما يوجد متحف الأبعاد الثلاثية الذي يجسد سيرة فتح المدينة متحف بانوراما 1453 ، بالإضافة إلى أشهر المتاحف في اسطنبول وهو متحف الباب العالي ( المتحف الإسلامي ).

اين تقع اسطنبول

آيا صوفيا – اسطنبول

المقاهي والأماكن الترفيهية 

ومما يميز إسطنبول الحدائق الجميلة  والشهيرة ومنها حديقة جولهانة ، كذلك تتميز بالحمامات التركية بالإضافة لوجود المقاهي المميزة التي تقدم جميع أنواع المشروبات والقهوة التركي الرائعة ، كما يوجد بمدينة إسطنبول أماكن قد اكتسبت شهرة عالمية ومن هذه الأماكن شارع الاستقلال وميدان تقسيم ومن الموانئ الهامة ميناء يني كابي و امينونو.

لا تفوت الفرصة واستمتع بكل لحظة :

رحلة جزيرة الاميرات في تركيا

نتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤالك اين تقع اسطنبول ؟ في هذه المقالة المقتضبة ، التي أجملنا في لمحات تاريخية ونظره على أهم الأماكن السياحية في المدينة الجميلة ، والتي تأسر قلب كل من يزورها .

الاوسمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

top