رحلتي إلي فيسوكو المدينة البوسنية الساحرة ذات التاريخ العريق والغامض أحيانا

رحلتي إلي فيسوكو

رحلتي إلي فيسوكو حيث توجد بعض المدن البوسنية التي لا شك أنها تتميز بكثرة الأنهار والبحيرات والجبال الشاهقة المغطاة بالثلوج ، وإنتشار الغابات علي معظم الأراضي البوسنية مما يعطيها رونقاً خاصاً ، بالإضافة إلي اعتدال الطقس وهطول الأمطار في الصيف علي فترات يجعل لها الأفضلية في الإختيار لدي السياح العرب الذين يعانون من إرتفاع درجات الحرارة في الدول العربية .

هذا ونظراً إلي الكثير من المعالم التاريخية ذات القيمة التي تجذب الكثير من هواة التاريخ ومحبي الآثار من جميع أنحاء العالم إلي البوسنة والهرسك التي ما  زالت محتفظة بهويتها بالرغم من التدمير والحروب التي حدثت فيها ولكنها قامث قومة الأسد بعدها لتظهر لنا علي شكل لؤلؤة تغري من ينظر إليها بزيارتها.

كما أن مستوي الحياة المعيشية في البوسنة تعتبر معتدلة جدا مقارنة بالدول الأوروبية الأخري مما يسهل علي السياح تفضيل البوسنة والهرسك علي غيرها من البلاد من ناحية الأسعار المعتدلة ومن ناحية أخري الطبيعة الخلابة التي تميزها عن غيرها .

تعرف علي

أسواق سراييفو الشعبية .. متعة التسوق في قلب البوسنة بأفضل الأسعار

ولهذا لقد اخترت مدينة بوسنية للقيام برحلتي السنوية إليها للإستمتاع بأجازتي بشكل جديد ومميز عن ما سبق لي من قضاء عطلتي بها واستغلال كل ما بها من مناظر طبيعية خلابة تسر الناظرين وغيرها من المعالم ؛ ألا وهي مدينة فيسوكو البوسنية.

وبصحبتكم أستطيع أن أسرد إليكم تفاصيل رحلتي في مدينة فيسوكو حيث قضيت بها أجمل أوقات حياتي والتي أتمني أن أكرر هذه التجربة مرة أخري.

تاريخ عريق عرفته قبل رحلتي إلي فيسوكو

تاريخ عريق

تاريخ عريق لفيسوكو

ولكن قبل أن أسرد رحلتي أود أن أقول نبذة تاريخية عن مدينة فيسوكو وقبل رحلتي إلي فيسوكو ؛ فهي تقع في الجزء الأوسط من البوسنة والهرسك في كانتون زينيتسا دوبوي ، وقد احتلت هذه المدينة مكانة مهمة جدا في العصور الوسطي حيث تم فيها تتويج ملوك البوسنة في موشتره وهو (مقعد الملكية لملوك البوسنة القديمة) ، ولكن بعد سيطرة الإمبراطورية العثمانية علي فيسوكو فقدت أهميتها وأصبحت بلدة عادية مع تغييرات طفيفة ، أما بالنسبة لمدينة فيسوكو الحديثة فمؤسسها هو الوالي ” أياس بك ”.

تعرف علي

السياحة الدينية في البوسنة حين تتلاقي الأديان في أرض واحدة

في زمان الدولة البوسنية في العصور الوسطي كانت مكان تتويج الملوك البوسنيين ولذلك وجدنا آثار لرفاتهم في المنطقة وكانت تمثل المركز الإداري .

بالنسبه لحركة السياحة بها فلم تكن مركز جذب معروفة بغض النظر إلي أنه توجد بها آثار من العصور الوسطي حيث كانت مركز مملكة البوسنة قديما ويوجد بها بقايا من قلعة فيسوكو أما اليوم تمثل مدينة حديثة بتطلعات للنمو الإقتصادي والتجاري تتكئ علي موقعها الجغرافي المناسب وعلي مواردها الطبيعية والإقتصادية.

أما في منطقة ميلاما فيوجد بقايا قبور ملوك قدماء البوسنة مثل أول ملك البوسنة ” تفردكو الاول ”.

إسم هذه المدينة الحالي هو فيسوكو ويسمي أيضا بمدينة الأهرامات لما اكتشفت فيها من أهرامات صلدة تحت الغطاء النباتي بعد التنقيب .

اقرأ أيضا

رحلتي إلى سراييفو عاصمة البوسنة الساحرة وأجمل مدن أوروبا

ومن هنا أبدأ رحلتي في هذه البلدة المتميزة 

في يومي الاول في رحلتي إلي فيسوكو 

اليوم الأول في فيسوكو

اليوم الأول في رحلتي إلي فيسوكو

وصلت إلي هذه البلدة من المطار في طريقي إلي الفندق الذي يوجد وسط الطبيعة الممتعة والأشجار الخضراء لوضع أمتعتي وأن أتلقي قسطا من الراحة وأتناول جزء من الطعام ليعطيني طاقة لأستطيع أن أكون نشيطة  لكي أبدأ رحلتي .

في يومي الثاني خلال رحلتي إلي فيسوكو 

الآثار القديمة الموجودة في فيسوكو

الآثار القديمة الموجودة في فيسوكو

 إنتقلت لزيارة الآثار القديمة الموجودة في فيسوكو وذلك لشغفي بالتاريخ والآثار كثيرا حيث بها كثير من معالم العصور الوسطي وبها بقايا قلعة تاريخية ذات قيمة رائعة ، هذا بالإضافة إلي بقايا قبور ملوك قدماء البوسنة والتي توضح لنا تسلسل تاريخ هذه البلدة ومن حكمها من الملوك والأمراء وما قاموا به من أعمال .

اقرأ أيضا عن

مدينة اسبرطة التركية الساحرة حيث يلتقي الواقع مع الأساطير

في يومي الثالث

زيارة الأهرامات البوسنية

زيارة الأهرامات البوسنية خلال رحلتي إلي فيسوكو

تحركت لزيارة الأهرامات البوسنية التي غطتها النباتات والتربة لآلاف السنين ، فهما ثلاثة أهرامات يسمي أكبرها ” هرم الشمس ” ويزيد طوله حوالي 60% عن الهرم الأكبر في مصر .

يقدر عمر هذه الأهرامات ب 24 ألفا و 800 عام تقريبا ، تم بناؤها من الحجر الرملي والصخور المثبتة معا بخرسانة مماثلة لما استخدمه الرومان القدماء .

أسرار غامضة في المدينة المذهلة 

أسرار غامضة في المدينة المذهلة 

أسرار غامضة في المدينة المذهلة

لكن هذه الأهرامات تعتبر سر غامض حول طريقة بناءها منذ اكتشافها عام 2005 م فيري البعض أن ظروفا طبيعية وراء تكوينها والبعض الآخر يري أن يدا بشرية وراء صنعها ، فيرجع تأخر إكتشاف هذه الأهرامات إلي وجود طبقة من التربة والنباتات التي غطتها لآلاف السنين ولكن من المؤكد أن يدا بشرية وراء البناء وذلك بشبب موضعها علي خطوط للإتجاهات السماوية ” الشرق والغرب والشمال والجنوب ” وإشارتها لنجم الشمال القطبي .

ووفقا لمكتشف هذه الأهرامات فإن منطقة الأهرامات تشهد ظواهر كهرومغناطيسية غريبة وهي نفس الظواهر التي تم رصدها أحيانا في بعض الأهرامات الأخري حول العالم.

وفي كل الأحوال يعتبر ذلك لغز ويعترف العلماء بحاجتهم إلي وقت أطول لحل ألغاز أهرامات البوسنة الثلاثة.

أما في يومي الرابع في رحلتي إلي فيسوكو

فقد سمعت أن هناك متحف للتراث موجودا بالمدينة والذي كان قد تأسس عام 1953 م والذي يوجد فيه العديد من الآثار التراثية والثقافية الذي تمثل الحضارة التي كانت موجودة في ذلك الوقت في البلدة ويعتبر هذا المتحف رمزا معبرا عن حضارة هذه المدينة ومكانة فيسوكو منذ العصور الوسطي وأنها كانت عاصمة للحكم في القديم.

وفي اليوم الخامس من رحلتي إلي فيسوكو

 اليوم الخامس من رحلة فيسوكو

اليوم الخامس من رحلتي إلي فيسوكو

علمت بأن فيسوكو تشجع الأعمال الفنية والتراثية الرائعة فوجدت قرب فيسوكو مركز عمر بوبريتش للأعمال الفنية والتراثية والأغاني التقليدية للبوشناق الذي يهدف للحفاظ علي التقاليد الموسيقية للبوشناق ، ولكن تميز هذا المركز عن غيره بأنه يقدم تسجيلات أغاني سيفدالينكاس والكتب المتعلقة بهذا الفن الموسيقي التقليدي للبوشناق .

ووجدت الكثير من المعارض الفنية الرائعه وأيضا وجود الكثير من المكتبات التي تحث علي القراءة وتشجع السكان علي التعليم والفهم وإدراك كل ما حوله من جديد ومسايرة تطور العالم من حوله.

لعشاق الهدوء والجمال

مدن سياحية تركية ليس لها مثيل.. تعرف عليها وعلي أهم معالمها الرائعة

في يومي السادس خلال السفر إلي فيسوكو

متعة السفر إلي فيسوكو

متعة السفر إلي فيسوكو

نزلت للتسوق وشراء الهدايا التذكارية لأصدقائي ولكي أتذكر هذه المدينة ، وإلتقطت العديد من الصور الفوتوغرافية الرائعة لبعض الأماكن الجميلة هناك كل ذلك بالرغم من أنها قرية صغيرة جدا بها مول وفيه ألعاب للأطفال وسوبر ماركت جيد يحتوي علي متطلبات الحياة بذلك المكان .

وبالفعل قد استمتعت هناك كثيرا حيث أن السكان يتحدثون الإنجليزية مما سهل التعامل معهم والتجول في هذه المدينة بكل سهولة علي غير أن السكان ودودين جدا وتميزهم الطيبة عن غيرهم مما قابلت.

هذا بالإضافة إلي الطبيعة الساحرة التي تأخذ من يتجول بها ويتحقق من قدرة وجمال خلق الله ، وأنها مدينة ذات تراث ثقافي باهر وآثار تاريخية تحدثنا عما مرت به هذه المدينة من أحداث ، زيادة علي كل ذلك أنها تعتبر مدينة ذات كنز خفي يحير كل من يفكر به مما يؤدي إلي إطلاق العنان في التفكير في حل وإكتشاف هذا الكنز الدفين تحت الجبال الخضراء .

وهكذا تكون انتهت رحلتي الرائعة في فيسوكو المدينة المعجزة الصغيرة التي أبهرتني بمعالمها الرائعة والمعلومات التي إستفدت منها كثيرا وزادت إلي كثيرا بالإضافة إلي أنها تجربة فريدة من نوعها أن أتعرف علي أناس جدد وعادات وتقاليد مميزة إلي ما أعرفه.

من الأماكن المذهلة كذلك

شلال بليهي الساحر في البوسنة وأحد أجمل الشلالات في العالم

وأتمني كثيرا أن أكرر هذه التجربة وأن أكرر رحلتي إلي فيسوكو المدينة الجميلة  لكي أضيف إلي حياتي كل جديد والتعلم كثيرا من هذه التجربة الرائعة في الواقع والتي كانت للمدينة البوسنية الرائعة ورحلة لا تنسى طوال العمر .

الاوسمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

top