مساجد فى اسطنبول ..تستحق الزيارة تاريخٌ له حكاية

مساجد فى اسطنبول

مساجد فى اسطنبول …. فى القسطنطينية الساحرة ، اسلامبول ، و اخيرا اسطنبول ، العاصمة السياحية التركية ، و التي تعتبر هي الوجهة الأولى للسياح الوافدين إلى تركيا ، ليس بسبب شهرتها فقط بل لأنها تحتوي علي جميع المقومات التي تجعلها الوجهة الأولى عالميا و ليس في تركيا فقط ، حيث بفضل اسطنبول احتلت تركيا في العام الماضي المركز السابع في الدول الأكثر سياحية في العالم .

دعونا أيضا لا ننسى باقي المدن “أنطاليا ، طرابزون ، مرسين ……. إلخ” .

يوجد في اسطنبول آلاف المساجد ، وبالأخص المساجد الخاصة بالعصر العثماني ،  و كان دور معظم تلك المساجد يقتصر علي الدور التعليمي والتدريسي و بالطبع مركز للعبادة و لإقامة الصلوات ، إلا أنها أصبحت في يومنا الحالي مزارا سياحيا مهما ، يأتي إليه الزوار من كل انحاء العالم ليشهدوا علي روعة المعمار العثماني الراقي .

احصل على أفضل الخصومات على :

استئجار سيارة مع سائق في اسطنبول 

إليكم أجمل المساجد التي لابد أن تقوم بزيارتها في اسطنبول ..

الجامع الأزرق هو واحد من مساجد فى اسطنبول رائعة الجمال :

الجامع الأزرق

الجامع الأزرق

يعتبر هذا الجامع واحدا من أهم الجوامع في اسطنبول  إن لم نعتبره الأهم كما لديه جمال ساحر فى معماره ، وسبب تسميته بالجامع الأزرق بسبب الجدران الداخلية الخاصة بها ، حيث انها مزينة بالبلاط إزنيك أزرق مزخرف ، تم بناء هذا الجامع في عهد السلطان احمد  في بدايات القرن السابع عشر الميلادي ، و قام بالإشراف علي بنائه المهندس محمد آغا ، و هو احد تلاميذ المعماري الشهير “سنان” .

و جدير بالذكر أنه تم بناء هذا المسجد بناء علي أوامر السلطان ، علي الرغم من الفترة العصيبة التي كانت تعيش بها الدولة في هذا الوقت ، و ذلك كان بسبب خسارتها لبعض الحروب ، و تم بناءه من خزينة الدولة وليس من أموال الغنائم و الحروب. لذلك تم انتقاد السلطان من قبل بعض علماء الدين في  ذلك الوقت .

اقرأ أيضا: 

أهم اسواق اسطنبول الرخيصة

مسجد أبو أيوب الأنصاري :

مسجد أبو أيوب الأنصاري

مسجد أبو أيوب الأنصاري

قام المسلمون بالعسكرة عند مكان يعرف بـ قبر الصحابي “أبو أيوب الأنصاري” ، و للعلم هذا الصحابي توفي أثناء محاولة المسلمين في فتح القسطنطينية ، و تم بناء هذا المسجد بجوار القبر  ، كما أن هناك بعض الأقاويل حول موضوع بناء المسجد ، حيث ان هناك روايات أخرى تقول أن المسجد تم بناؤه لعد أسباب استراتيجية ، مباشرا و بعد الإنتهاء من بناء هذا المسجد أصبح يستقبل مراسم تتويج السلاطين في الدولة العثمانية ، حيث يقومون بالدخول و يتم تتويجهم كسلاطين وخلفاء في احتفال ديني كبير ، و ينتظرهم سفراء الدول الغربية و التي تم دعوتهم إلي هذه الإحتفالات في الخارج “في باحة المسجد” ، ذلك لأنهم كانوا يعتبرون المسجد أرضا مقدسة يجب ألا يطأ عليها إلا المسلمين وهو من أجمل مساجد فى اسطنبول علي الإطلاق .

اقرأ أيضًا :

طرابزون التركية سحر الطبيعة وأسرارُ حكايةٍ في الشرق نرويها لكم

ليست فقط اسطنبول هي من تحتوي علي أشهر و أجمل الجوامع في تركيا ، ولكن إذا أتت سيرة الجوامع فمن غير العادل ألا نذكر:

الجامع الحجري في طرسوس :

الجامع الحجري

الجامع الحجري

يقع هذا الجامع تحديدا في مدينة طرسوس و التي هي تابعة  لولاية مرسين جنوب  تركيا ، يوجد حول الجامع الحجري الكثير من الأماكن السياحية الدينية التي تستحق الزيارة مثل  قبر شيث ولقمان الحكيم والخليفة العباسي المأمون.

أيضا يوجد إمام هذا الجامع  مركز تجاري تاريخي .. يسمي “كرك عشق بيدستاني” ، و الذي يعود إلي العصر العثماني  ، و تم تحويله إلى سوق تجاري ضخم .

و بالإستناد إلى بعض المصادر التاريخية و التي تقول ان هذا الجامع كان في الأصل كنيسة ؛ ذلك قبل أن يتحول إلي جامع ، والدليل علي ذلك ، بقايا الآثار الموجودة أسفل الجدار الجنوبي للجامع ، و يتميز هذا الجامع محرابه ومنبره  ، و الذي يتزين أن بأحجار الرخام الملساء ،  و التي تعكس جمال الفن العثماني في العمران.

تعرف على رحلة العمر :

رحلة البسفور البحرية في إسطنبول | رحلة المتعة بين قارتين

تقوم الجمهورية التركية بالعمل الدؤوب  من أجل المحافظة على المساجد والأبنية التاريخية في كافة أرجاء الجمهورية ، ولعل على رأسها مساجد فى اسطنبول ؛ من أجل المحافظة على التاريخ والحضارة الإسلامية العريقة للأجيال القادمة .

الاوسمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

top