مدينة مانيسا التركية جوهرة منطقة إيجا وبلد الأساطير المنسية

مدينة مانيسا

مدينة مانيسا التركية وعالم الأساطير الرائع حيث المدينة التي يبلغ تعدادها السكاني ما يقارب الـ 341 ألف نسمة حيث في شرق مدينة إزمير ، و تحديدا عبر ممر “سبانسيا” تقع تلك المدينة  في قلب المنطقة الخاصة ببحر إيجة ، و الذي بدوره يقع في الجهة الغربية من تركيا ، و علي غرار العديد من المدن التركية ، كانت مانيسا مهدا للعديد و العديد من الحضارات التي مرت بتركيا علي مر العقود ، حيث يمتد عمر تلك المدينة لأكثر من ثلاثة آلاف عام  من الحضارة “الحيثية” ، بالإضافة إلي “الإغريقية” ، و “الرومانية” و البيزنطية” و “السلوجقية” ، و أخيرا الدولة “العثمانية” .

تعرف علي أفضل خدماتنا واحصل علي خصم فوري

استئجار سيارة مع سائق في اسطنبول 

مدينة مانيسا وتاريخ عريق :

تمتلك مدينة مانيسا العديد من الأسماء ، و لكن كان اشهرها هو “مانغيسيا” ، و كان هذا الإسم بطلق عليها قبل الفتح الإسلامي للبلاد ، و في بداية القرن الرابع عشر و تحديدا في عام 1313م  بعد أن اصبحت تحت حكم السلطان “ساروهان بيه”  و بالتالي أصبحت عاصمة لسلالة “ساروهان” الحاكمة ، وقد ازدهرت مانيسا بشكل ملفت للأنظار أثناء فترة الحكم العثماني للبلاد ، حيث اهتم العثمانيون ببناء المساجد و خزانات المياه و الجسور و المدارس  بالإضافة إلي المرافق و القصور و المباني بمختلف أنواعها .

في مطاع القرن السادس عشر أصبحت مانيسا واحدة من أهم مراكز السلطة العثمانية ، و ذلك من الناحية الإقتصادية و الإجتماعية و الإدارية ، و ذلك جاء بسبب كونها مركزا لتدريب أبناء السلاطين و أولياء العهد علي أصول الحكم و الإدارة  .

كانت تحتوي مانيسا فيما مضي علي مدرسة خاصة بتخريج الأئمة ، و لكن تلك المدرسة مع نهوض الجمهورية التركية أصبحت متحفا يحتوي علي العديد من الأثار و التي تعود إلي العديد من العصور المتعاقبة و كذلك المتفاوتة التي مرت علي المدينة   …. جدير بالذكر أن مدينة مانيسا كانت المهد الذي نشأت منه الحركة الصوفية أو المولوية  و التي كان تاريخها في مطلع القرن الخامس عشر علي يد مؤسسها “جلال الدين الرومي” .

اقرأ أيضا

مدينة أسوس التركية حيث التاريخ الأصيل مع روعة الطبيعة البحرية

أهم النشاطات و الأماكن السياحية في مدينة مانيسا :

أهم النشاطات و الأماكن السياحية في مدينة مانيسا

أهم النشاطات و الأماكن السياحية في مدينة مانيسا

عند ذكر اسم “مانيسا” بالطبع أول ما سيتبادر في ذهنك هو إحتفال ” مسير” ، و الذي يقام في  في شهر مارس من كل عام كما هو معهود منذ القدم ، و يتم توزيع الحلوي ، أو عجينة مسير كما تسمي ، و التي تتم تحضيرها  عن طريق خلط عدد من التوابل المعينة   ..

توزع تلك الحلوي انطلاقا من مسجد السلطان  و الذي بدوره تم بناءه في القرن السادس عشر  .

sultan  mosque

sultan  mosque

من المناسبات الأخري التي تعقد أيضا في تلك المدينة ، و التي تعتبر غريبة في اسمها نوعا ما ، مناسبة وفاة طرزان مانيسا  ، و التي تعقد في الـ 31  من شهر مايو كل  عام .

قد يهمك أيضا

مساجد فى اسطنبول ..تستحق الزيارة تاريخٌ له حكاية

 حديقة مانيسا :

 حديقة مانيسا

حديقة مانيسا


 عند زيارتك لمانيسا لابد عليك بأن تخصص يوما لزيارة تلك الحديقة  حيث أنك لا يمكنك بالطبع إهمالها علي الإطلاق ، فهي تتمتع بجمال ساحر لا مثيل له ومعالم سياحية مميزة للغاية مثل نصب السلطان العثماني محمد الفاتح ، و كذلك نصب عائشة حافظ .

تمتع بأجمل الرحلات

رحلة سبانجا يوميا من اسطنبول |أجمل رحلات الريف التركي

 جبل سييلوس الأسطوري :

يبلغ إرتفاع هذا الجبل 1.513 متر ، و من خلال قمته يمكنك أن تري إطلالة بانورامية كاملة لمدينة مانيسا ، و التي تعتبر بمثابة لوحة فنية تاسرك  بجمالها وقد تم إنشاء حديقة وطنية علي سفح هذا الجبل ، و تحتوي تلك الحديقة علي جميع أنواع النباتات و كذلك العديد من الحيوانات البرية  .

رحلة لا مثيل لها مع الذكريات المميزة

رحلة جزيرة الاميرات في تركيا | متوفرة يوميًا في إسطنبول

في الحقيقة مدينة مانيسا التركية لديها من المقومات السياحية المميزة ما يجعلها وجهتك السياحية القادمة للزيارة من أجل الحصول علي المرح والمتعة التي لا حدود لهما ، واستمتع بالإحتفالات المستمرة في المدينة الساحرة مع روعة الحكايات والأساطير القديمة التي تحظي بها تلك البلد المميز .

الاوسمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

top