مدينة يايتسا بالبوسنة (مدينة الملوك) وأجمل المعالم التاريخية

مدينة يايتسا

تُعد مدينة يايتسا من أهم مدن البوسنة وأكثرها جذباً للسائحين ؛ لما تتمتع به بنشاطات سياحية متعددة تتناسب مع جميع الفئات ، وتَبْعُد “يايستا” عن العاصمة “سراييفو” حوالي 160كم في الشمال الغربي منها ، وبها 24 معلماً تاريخيا ، كما أنها كانت عاصمة البوسنة قديماً وحتى عصر الدولة العثمانية الذي تم به اتخاذ “سراييفو” عاصمة للبوسنة.

ذكريات لا تنسى

رحلتي إلى سراييفو عاصمة البوسنة الساحرة وأجمل مدن أوروبا

مدينة يايتسا “مزيج الحضارات التاريخية”

تُعتبر مدينة يايتسا مزيج من أربعة حضارات وهى :-

الرومانية ، البيزانطية ، العثمانية والنمساوية المجرية ؛ مما جعلها معلماً تاريخياً هاماً في البوسنة ، وتُعرف بمدينة الملوك لكونها عاصمة لملوك البوسنة قديماً ، كما أنها أُدرجت في قوائم المعالم التاريخية بمنظمة “اليونسكو” عام 2006 م .

أفضل المناطق السياحية في “يايتسا”

أفضل المناطق السياحية في "يايتسا"

أفضل المناطق السياحية في “يايتسا”

تتمتع مدينة يايتسا بمزيج هائل من المناظر الطبيعية الخلابة ، فبها أفضل وأجمل شلالات بأوروبا كما تجد بها الجبال المكسوة بالبساتين والمسطحات الخضراء والسهول والأنهار وغير ذلك الكثير والكثير ..

ومن أهم المناطق السياحية فيها ما يلي :-

  • شلال يايتسا (ملتقى النهرين)

شلال يايتسا

شلال يايتسا

ويقع شلال يايتسا وسط المدينة مما يزيد من توافد عدد السائحين المترددين عليه ، ويقع الشلال بين ملتقى نهري “فليبا” و”برافاس” مما يضفي عليه جمالاً فوق جماله  وكان طول الشلال قديماً يصل إلى 30 متراً ولكن تسبب فيضان في تقليص طوله إلى 20 متراً ، ويوفر الشلال ممارسة رياضة القفز من فوق الشلال ، كما تُنظم المسابقات للقفز من فوقه  مما يجذب عدداً أكبر من السائحين .

أروع المناطق في العالم

شلال بليهي الساحر في البوسنة وأحد أجمل الشلالات في العالم

  • كنيسة سانت جون

وهى من أشهر معالم السياحة الدينية بـ”يايتسا” ولذلك تجذب العديد من السائحين للتمتع بعبق التاريخ وأصالة الماضي ، وتتميز الكنيسة بطراز معماري فريد وزخارف عالية الدقة ورفيعة الفن والذوق .

تعرف علي

السياحة الدينية في البوسنة حين تتلاقي الأديان في أرض واحدة

  • البحيرات والأنهار والجبال

البحيرات والأنهار في يايتسا

البحيرات والأنهار في يايتسا

تتمتع مدينة يايتسا بريف رائع مليء بالبساتين الخضراء التي تحتضن الأنهار ذات المياة المنسابة كسلاسل الفضة كنهر “بليفا” ونهر “برافاس” وكل ذلك يقع بين مجموعة كبيرة من الجبال التي تجعل اللوحة تكتمل جمالاً من سماء صافية وبساتين خضراء وجداول مياة وشلالات وبحيرات رائعة .

  • الطواحين الهوائية

وهي طواحين مائية كانت تستخدم قديماً في طحن القمح وعددها 20 طاحونة وتقع علي بحيرة تعطيها جمالاً خلاباً يوفر لك الفرصة للاستجمام حول الطواحين .

الأنشطة التي يمكنك أن تقوم بها في مدينة الملوك

هناك العديد من الأنشطة التي تستطيع القيام بها في “يايستا” مثل القفز من فوق الشلال إن كنت من عشاق ذلك أو تشجيع المشاركين بهذه المسابقات ، وتثقيف عقلك بالمعالم التاريخية والثقافية العديدة مثل قصر عمر بيه ، معبد ميثرا ، و كنيسة كابيتانوفيك وغيرهم ، والصيد من بحيراتها الغنية ، وتسلق الجبال ، والاستجمام والتمتع بالطبيعة الخلابة .

اقرأ أيضا

الطيران الشراعي في تركيا متعة لعشاق المغامرات حول العالم لابد وأن تجربها

الخدمات المقدمة للسائحين

الخدمات المقدمة للسائحين

الخدمات المقدمة للسائحين

من الطبيعي قبل أن نذهب لمكان جديد للسياحة نُفكر بمدى الخدمات المقدمة هناك ، وفي “يايتسا” ستجد خدمات راقية فبكونها مدينة سياحية تاريخية فهى تقوم بتقديم خدمات جيدة للسائحين من فنادق رائعة ومطاعم ومقاهي وأسواق ومواصلات داخلية متوسطة الأسعار وغير ذلك من خدمات .

تمتع بالتسوق أيضا بخصومات بلا حدود

أسواق سراييفو الشعبية .. متعة التسوق في قلب البوسنة بأفضل الأسعار

 وبالنهاية فقد عرضنا لكم معظم ما يتعلق بمدينة الملوك الساحرة ذات الـ24 معلماً سياحياً تاريخياً ، فهى مدينة ذات بحيرات وجبال وبساتين وأنهار وشلالات وطواحين مائية وقلاع وحصون ومساجد وكنائس ، فهى تمزج بين العديد من الثقافات وتجمع بين أربع حضارات عريقة ، فهى مدينة يفوح منها عبق التاريخ وترى بها الطراز المعماري القديم الذي يظهر براعة الحرف القديمة وأصالتها ، فبادر بالقيام برحلة إلى هناك ؛ لتُمتع عقلك وروحك .

الاوسمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

top