أرضروم مدينة التنوع المذهل في شرق الأناضول التركي الساحر

أرضروم

تتميز أرضروم التركية بموقعها على هضبة كبيرة محاطة بجبال شاهقة وسهول طبيعية، كما تقع في منطقة شرق الأناضول ، وتشكل الجبال والمرتفعات 64% من مساحتها، وتعد من المدن التركية الجاذبة للسياح نظراً لطبيعتها الخضراء الخلابة واعتدال مناخها، والمعالم السياحية العديدة الموجودة على أرضها.

احصل علي سائق مع خصم فوري

أفضل شركة تأجير سيارة مع سائق في اسطنبول تركيا بأرخص الاسعار

وسوف نأخذكم معنا في جولة للتعرف على كل ما يخص أرضروم جغرافياً وتاريخياً وأثرياً 

الموقع الجغرافي لأرضروم

تمتد مدينة أرضروم على مساحة واسعة بداية من حوض كاراسو وحتى سلسلة جبال بلاندوكان الشاهقة الارتفاع، ويحدها من الشمال مدينتي ارتفين وريزا ومن الغرب مدينتي بايبورت وايرزنجان، ومن الشرق مدينتي أغري وقارص، أما من الجنوب فيحدها مدينتي موش وبينغول.

تاريخ أرضروم

تتميز أرضروم بتعاقب العديد من الحضارات والعرقيات الثقافية عليها، مثل الإمبراطورية البيزنطية والسلجوقية والعثمانية، وذلك لموقعها على الطريق التجاري الاسيوي القادم من الهند وإيران الى منطقة البحر الأبيض المتوسط ، وقد تركت تلك الحضارات العديد من المعالم التاريخية والأثرية التي شهدت على عراقة تلك الحضارات.

تعرف علي المدينة التركية المفقودة

حاتوشا التركية المدينة المفقودة في تركيا شاهدة علي تاريخ عريق

المعالم السياحية بمدينة أرضروم :

المسجد الكبير

المسجد الكبير

المسجد الكبير

يعد هذا المسجد من أكبر وأقدم المعالم الأثرية في أرضروم ، ويرجع تاريخ بناؤه إلى عام 1179 على يد الأمير السلجوقي محمد نصر الدين أصلان، ويتميز بأعمدته الأثرية ومنارته الرائعة فضلاً عن أبوابه الخمسة الشهيرة والتي تبرز جمال الهندسة المعمارية السلجوقية، لذا فيتوافد عليه السياح سنوياً للاستمتاع بزخارفه البديعة.

اقرأ أيضا

مساجد فى اسطنبول ..تستحق الزيارة تاريخٌ له حكاية

حوض شوروه

يعد هذا الحوض من أهم المنعالم السياحية في أرضروم بصفة خاصة وتركيا بصفة عامة، حتى أنه من المعالم التي وضعت تحت رعاية منظمة الحماية العالمية، ويتميز بموقعه على طريق أسبير أرتفين وتورتم أرتفين ، وترجع شهرة هذا الحوض إلى كونه واحداً من 34 نقطة حرارية على سطح الكوكب، كما أنه يستعمل كممر للطيور المهاجرة القادمة من بحر قزوين والتي تعد من اهم عوامل جذب السياح للمدينة.

منطقة تورتم

تتميز منطقة تورتم باحتوائها على العديد من المراكز السياحية، تلك المراكز التي تعمل على تطوير الحياة البرية في المنطقة، وتعد هذه المنطقة من أجمل مناطق السياحة الطبيعية في المدينة.

حقول وهضاب دملو يايلاسي وأوفاجوك

حقول وهضاب دملو يايلاسي وأوفاجوك

حقول وهضاب دملو يايلاسي وأوفاجوك

تعد من أجمل المعالم السياحية في أرضروم الجاذبة للسياح طوال فصول العام، حيث الأماكن البرية الطبيعية والبيئية النشطة التي تعد تجربة فريدة من نوعها بالنسبة للسياح، ويفضل شهري سبتمبر وأكتوبر في السياحة في المنطقة لمشاهدة الطيور الفريدة، بينما تزهر المنطقة في شهر مايو لمشاهدة الفراشات المنتشرة بها، أما في فصل الشتاء فيكثر الماعز الجبلية والذئاب البرية، فضلاً عن فصلي الربيع والخريف اللذان تتكاثر فيهما الدببة، وتضفي أيضاً الحياة الريفية على المنطقة مما يجعل السياح يتوافدون عليها للاستمتاع بالجو الريفي وسط الطبيعة الخضراء الخلابة.

اقرأ أيضا

جبال تركيا الساحرة حيث أجمل أماكن التسلق ومتعة المغامرة

قلعة أرضروم

قلعة أرضروم

قلعة أرضروم

تعد قلعة أرضروم أهم وأقدم صرح تاريخي يجذب السياح في المدينة،  ويعود تاريخ بنائها إلى عام 900 ق.م في عهد حضارة أوراتو، وهي مقسمة إلى قسمين، قسم داخلي كان يستخدم لحماية العسكر، وقسم خارجي يحتوي على منازل، وتم تجديدها في عهد الدولة البيزنطية بأمر من الإمبراطور البيزنطي ثيودسيوس، ثم بني بها منارة ومسجد في عصر السلاجقة، أما في عهد الدولة العثمانية فقد تم ترميمها بأمر من السلطان سليمان القانوني، حتى تحولت مئذنتها الرائعة إلى برج الساعة الشهير في عام 1848م، وكان لهذه التغيرات أثرها العميق على الفن المعماري البديع في مبنى القلعة مما على السياح يتوافدون عليها ليشاهدوا تاريخ المدينة العريق.

تعرف علي

آثار تركيا المدهشة تنوع مذهل ليس له مثيل في العالم كله

وخلال جولتنا السريعة شاهدنا كيف كانت أرضروم أحد أقدم مدن الأناضول زاخرة بآثار العديد من الحضارات، ورأينا كيف أثرت معالمها ومقوماتها الطبيعية على جذب السياح .

الاوسمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

top