أجمل الاماكن السياحية في ديار بكر حيث عراقة الماضى وجمال الطبيعة المدهش

ديار بكر

ديار بكر في تركيا هي مدينة سياحية هامة حيث تعتبر تركيا في وقتنا الحالي واحدة من أكثر الدول في العالم التي تستقطب السياح علي الإطلاق ، حيث تحتل المركز السابع وفي طريقها إلي السادس في القائمة العالمية للدول الأكثر زيارة و استحسانا من قبل السياح ..
و تشتهر تركيا بالعديد من الأماكن السياحية التي تتوزع بشكل منظم بطريقة رائعة علي المدن الكبرى ، حيث ربما لا يوجد منطقة بتركيا لا يخلو منها المعالم السياحية التاريخية منها و الطبيعية ، كما تشتهر تركيا بوجود العديد من الأماكن السياحية التاريخية و الأثرية و التي تعود إلي عصور قد ولت منذ قديم الزمان ، و أحد أشهر الأماكن القديمة في تركيا هي “ديار بكر” ..

تجربة رائعة لا يمكنك أن تتركها

رحلة البسفور البحرية في اسطنبول | رحلة المتعة بين قارتين

مدينة ديار بكر التركية وتاريخ عريق

ديار بكر

ديار بكر

تقع مدينة ديار بكر في جنوب شرق الأراضي التركية ، و تعتبر المدينة هي عاصمة إدارية لمحافظة تحمل نفس الإسم ، وتقع تحديدا تلك المنطقة  علي الضفاف الخاصة بنهر دجلة ، في المدين الأثرية القديمة أميدا ، يرجع اسمها وشهرتها إلي القبائل التي سكنتها لأول مرة والتي كان اسمها  “قبائل بنو بكر وائل” ، تلك القبائل العربية و التي قامت باستيطان تلك المنطقة بعد الفتح الإسلامي مباشرة و الذي تم في عهد الخليفة معاوية بن أبي سفيان ، ويحد تلك المنطقة من الجهة الشمالية الأراضي السورية ، وبحسب ماتم كتابته في معاهدة لوزان بعد الحرب العالمية الأولى أصبحت ضمن الأراضي التركية ..

اقرأ أيضا عن

يايتسا البوسنية حيث إلتقاء جمال الطبيعة مع عظمة التاريخ

غازي عنتاب مدينة تاريخية لديها تراث لا يمكن تجاهله 

غازي عنتاب

غازي عنتاب

تعتبر منطقة ديار بكر هي ثاني أكبر مدينة في الأناضول من حيث عدد السكان ، و ذلك بعد مدينة “غازي عنتاب” ، و أغلب السكان في ديار بكر من الأكراد ..

تشتهر البلدة بتراثها الحضاري المتميز جدا ، فضلا عن مطبخها المشهور علي مستوى تركيا بأكملها ، وهي بذلك مقصد لكل من عشاق الطعام الذواقين حول العالم ، وأيضا هواة التاريخ ودارسين خاصة المهتمين بالعصور الرومانية والبيزنطية .

تعرف أيضا علي

المدينة القديمة في اسطنبول صامدة وتتحدي الزمن 

و سوف نذكر لكم في السطور القليلة القادمة المزيد من الأماكن السياحية في تلك المدينة الرائعة الجمال :

المسجد الكبير واحد من أهم معالم ديار بكر

المسجد الكبير

المسجد الكبير

تم إنشاء هذا المسجد الكبير القرن الحادي عشر عام 639 ميلادية ، بُنيَ في زمن الأتراك السلاجقة ، فهو يعتبر من أقدم المساجد التي توجد في تركيا بشكل عام ، و ينقسم هذا المسجد إلي أربعة واجهات ، فكل جزء من هذه الواجهات الأربعه من المسجد ، كان يدرس مذهب من المذاهب الفقهيه القديمة ، الشافعي والحنفي والمالكي و الحنفي ، وهو يقع على بوابة ماردين Mardin . ولكن تم سقوط وهدم جزء من المسجد بسبب الزلازل والحريق الذي تعرض لها ، فاخذ شكله الحالي .
تم بناء المسجد بعدها من البازلت الاسود والحجر الجيري الابيض ، و ذلك في العصر الروماني .

يضم هذا المسجد حوالي 5 آلاف مصلي ، فهي منشئة علي طراز بسيط وزخرفة بالرصاص والرخام ، كما أنها تتميز بشكل بسيط وأقواس مزخرفة .

اقرأ أيضا

مساجد فى اسطنبول ..تستحق الزيارة تاريخٌ له حكاية

جسر دجلة التاريخي الواقع في ديار بكر

جسر دجلة التاريخي

جسر دجلة التاريخي

يعتبر هذا الجسر إحدي المعالم التاريخية التي تقع علي نهر دجلة ، وقد تم إنشاء هذا الجسر في القرن التاسع الميلادي لعام ألف وخمسة وستين ، فقد كان طوله حوالي مائة وثمانية وسبعون متر ، وهو ما يعادل خمسمائة وأربعة وثمانين قدم .أنشئ من الحجر الأسود البركاني ، ويتميز هذا الجسر بأنه يتكون من أربعة أقواس ، الذي أطلق عليه جسر العشرة أقواس ، ويسمى جسر سوليفان ، و ذلك بسبب وقوعه علي طريق سيلفان .

يوجد علي جانبي الجسر الأراضي الزراعية والمناطق الخضراء والغابات ، وتلك المناظر الطبيعية حين تمتزج مع نهر دجلة  فإنها تعطي شكلاً أجمل ما يمكن للإنسان أن يراه ، يوجد عدد من المطاعم التي تقدم طعام شهي تقليدي أصيل من مطبخ البلاد في ديار بكر بالقرب من الجسر ..

تعرف أيضا علي :

السياحة الدينية في البوسنة حين تتلاقي الأديان في أرض واحدة

في الحقيقة زيارة المدينة التاريخية والرائعة الجمال ديار بكر ، هي تجربة لابد من القيام بها في أثناء رحلتك إلي تركيا ، وفي الحقيقة لا يمكنك زيارة كل الأماكن الهامة في تركيا ، في رحلة واحدة فلابد من العديد من الرحلات لتستطيع أن تشاهد فقط جزء يسير منها .

الاوسمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

top