ديار بكر تركيا حيث التاريخ العريق والأصالة و المعالم السياحية

ديار بكر تركيا

ديار بكر تركيا .. تعتبر ديار بكر واحدة من أهم و أشهر المحافظات في تركيا ، كما أنها من أكبر المدن التي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد  ،  كما ان لديار بكر عاصمة إدارية تسمي ديار بكر أيضا ، و تقع تلك المحافظة علي ضفاف نهر دجلة ، و تعتبر تلك المدينة هي ثاني أكبر محافظة في منطقة جنوب شرق الأناضول ، بعد غازي عنتاب .

أجمل الرحلات مع أروع الذكريات

رحلة بحيرة ابانت تركيا | رحلة إستجمام مثالية وسط أحضان الطبيعة

تاريخ المدينة المميزة 

تاريخ المدينة المميزة 

تاريخ المدينة المميزة

تم تسمية هذه المدينة باسم ديار بكر و ذلك بعد الفتوحات العربية و التي يعود تاريخها إلي القرن السابع الميلادي ، حيث  تم احتلال تلك المدينة من قبل قبيلة بنو بكر ، او قبيلة بكر بن وائل العربية ، و ذلك كان في عهد معاوية ، و منذ ذلك الحين سميت بديار بكر ، أي انها قبيلة بنو بكر ، و يعني هذا الإسم أرض النحاس باللغة التركية .

يحيط بديار بكر ثاني أكبر سور في العالم بعد سور الصين العظيم ، و يتكون هذا السور من البازلت الأسود ، و يبلغ طوله حوالي 5.5 كيلومترا ..

يوجد أربعة أبواب لتلك المدينة القديمة ، بالإضافة إلي وجود 82 برج للساعة و التي تم بناءها في مختلف العصور القديمة ، كما تتميز تلك المدينة بوجود العديد من الآثار  التي تتكون من مباني ضخمة و التي تبين مدي التحول التاريخي الذي ظهر و بشدة في ديار بكر تركيا .

اقرأ أيضا

دنيزلي المدينة التركية العريقة حينما يجتمع التاريخ مع جمال الطبيعة

من أبرز المعالم السياحية في ديار بكر هو أولو جامع و الذي يعد من أقدم المساجد في منطقة الأناضول ، يعود تاريخ إنشاءه إلي القرن الحادي عشر ، و في عام 639 م ، و جدير بالذكر ان تلك الفترة حكم الجيش الإسلامي للمحافظة التركية المميزة ، قام الجيش الإسلامي بتحويل أكبر كنيسة و التي تسمي  بـ “مار توما و التي تقع في مركز المدينة تحديدا إلي مسجد ، و الذي تميز بوجود العديد من النقوش الخاصة بكل الحضارات التي استوطنت تلك المنطقة منذ بداية انشاء تلك الكنيسة.

ومن أجمل معالم ديار بكر تركيا الرائعة :

المسجد الكبير

المسجد الكبير

المسجد الكبير

الذي تم بناءه علي يد السلاجقة في القرن الحادي عشر و الذي يعتبر واحدا من أقدم المساجد التركية ، و تم استخدام البازلت الأسود و الحجر الجيري الأبيض في بناءه  و يسع هذا المسجد إلي خمسة آلاف مصلي في نفس الوقت .

تعرف علي

مساجد فى اسطنبول ..تستحق الزيارة تاريخٌ له حكاية

كنيسة مريم آنا

كنيسة مريم آنا

كنيسة مريم آنا

هي آخر الكنائس المتبقية من القرن الثالث الميلادي ، و تم تجديدا و ترميمها أكثر من مرة  لتظل صامدة إلي يومنا هذا حيث المحراب الموجود بها يعود تاريخه إلي العصر البيزنطي ، و الباب الخاص بها مبني علي الطراز الروماني .

اقرأ ايضا

السياحة الدينية في تركيا حيث ملتقي الأديان والأحداث العقائدية الهامة

 أسوار ديار بكر التاريخية

 أسوار ديار بكر التاريخية

أسوار ديار بكر التاريخية

التي تعد من أكبر و أقدم و أقوي الأسوار في العالم كله ، حيث يأتي في المرتبة الثانية بعد سور الصين العظيم كأطول سور في العالم ، و لكن المعلومات الخاصة عن  تاريخ بناءه و علي يد من و لماذا تم بناءه غير معروفة حتي الآن ، و تم توسيع تلك الأسوار و ترميمها  بواسطة الإمبراطور الروماني قسطنطين .

اقرأ أيضا عن

مدينة الشمس التركية المدينة التاريخية في مرسين حيث أجمل السواحل التركية

 تأتي ديار بكر تركيا في مقدمة أغني المحافظات بالثقافة و التاريخ  في تركيا بأكملها ، حيث مر عليها معظم الحضارات و الإمبراطوريات العظمي في التاريخ ، و لذلك تعتبر ديار بكر هي مهد الحضارات في تركيا ، فإن أردت ان تتعرف عليها أكثر فعليك بان تقوم بزيارتها في أقرب فرصة ممكنة .

الاوسمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

top