جزيرة ابن عمر التركية حيث أجمل المعالم المطلة علي نهر دجلة الساحر

جزيرة ابن عمر

تعد جزيرة ابن عمر المدينة الواقعة في جنوب شرق تركيا من أهم المعالم السياحية التي تبرز روعة الحضارة الإسلامية، وهي تتميز عن غيرها من مدن تركيا، فقد كانت موئل العلم ومنبع الثقافة، وترجع تسميتها بهذا الإسم إلى عبد العزيز بن عمر من الموصل وهو الذي بناها، وتتميز الجزيرة موقعها حيث أنه محاطة بنهر دجلة من كل أطرافها.

رحلة رائعة مع أجمل الذكريات

رحلة جزيرة الاميرات في تركيا | متوفرة يوميًا في إسطنبول

تاريخ جزيرة ابن عمر

تاريخ جزيرة ابن عمر

تاريخ جزيرة ابن عمر

تعد جزيرة ابن عمر ثاني مدينـة تبـنى بعـد الطوفان ، وترجع شهرتها إلى أن النبي نوح عليه السلام مدفونا فيها ، فضلاً عن مواجهتها لجبل جودي الذي استوت عليه سفينة سيدنا نوح ، كما شـهدت المنطقـة الحكـم الأموي والعباسي واعترفت بحكـم الأيوبيين، ومع مرور السنين أصبحت ضمن ممتلكات الدولة العثمانية.

اقرأ أيضا

استئجار سيارة مع سائق في اسطنبول 

السياحة في جزيرة ابن عمر

السياحة في جزيرة ابن عمر

السياحة في جزيرة ابن عمر

تتمتع جزيرة ابن عمر بالعديد من الأثار السياحية التاريخية التي تعكس الحقبات الزمنية التي مرت بها الجزيرة، ومن بين تلك المعالم وأهمها سور الجزيرة، وهو عبارة عن مبنى مكون من حجر البوزالت الأسود، ويشبه السفينة في بناؤه ويحتوي على ثلاثة بوابات باب شمالي ويسمى الباب الجديد، وباب جنوبي ويسمى باب الجبل أما الباب الغربي فيسمى باب الماء.

ومن أشهر المعالم السياحية بالجزيرة قلعة الجزيرة، وتقع تلك القلعة العتيقة على ضفاف نهر دجلة في شمال الجزيرة، وتم ترميمها في عهد الآشوريين ومن بعدهم العباسيين، وتعد صرح عريق البناء نظراً لتكامل محتوياتها، فهي تحتوي على مسجد وثكنات للجنود، بالإضافة إلى غرفها الكثيرة التي يصل عددها إلى 360 غرفة.

أما بالنسبة لبرج بلك فهو يعد من المعالم الشهيرة والجاذبة للسياح ويرجع تاريخ بناؤه إلى عام 1596 على يد أمــير الجزيــرة شــرف بــن محمــد بــن خــان عبــدل، ويقع البرج بالقرب من القلعة على ضفاف نهر دجلة، لذا فيستطيع الزائر القيام برحلة لزيارة المعلمين في آن واحد.

ومن المعالم السياحية البارزة في الجزيرة والتي تعد من أهم المزارات الدينية في تركيا ، الجامع الكبير..

الجامع الكبير

الجامع الكبير

ويقع هذا الجامع في جنوب الجزيرة ، ويرجع تاريخ بناؤه إلى عـام ١١٦٠م على يد أمـير الجزيـرة، ثم شهد أعمـال الترمـيم بين عـامي ١٩٤٥ و ١٩٧١م، مما أدى إلى ضياع الكثير من الآثار الموجودة بداخله ولم يتبـق مـنها تلـك الآثـار إلا القليـل.

تعرف علي

السياحة الدينية في تركيا حيث ملتقي الأديان والأحداث العقائدية الهامة

متحف الجزيرة

متحف الجزيرة

متحف الجزيرة

تم إنشاء هذا المتحف في عام 1996م للحفاظ على آثار الجزيرة من الإندثار، وليكون شاهد عيان على الحضارات التي تعاقبت على الجزيرة والمعالم الحضارة الإسلامية الموجودة بها.

وتوجد أيضاً بالجزيرة العديد من الأثار السياحية التاريخية التي تشهد على عراقتها ومن بين تلك الأثار جامع نوح عليه السلام الذي تم ترميمه منذ عامين، وقشلة الحميدية التي تم إنشائها في عهد السلطان عبد الحميد الثاني لمقاموة المعارضين للدولة العثمانية، بالإضافة إلى مدرسة السلميانة.

اقرأ أيضا عن متاحف طرابزون المذهلة

متاحف طرابزون المميزة حينما تجتمع روعة الطبيعة مع التاريخ العريق

لا يستطيع السائح إكتشاف الإبداعات العظيمة والحضارات الخالدة دون السعي وراء مشاهدة تلك المعالم البديعة التي تعكس هذا التاريخ في جزيرة ابن عمر ، لذا فلابد من زيارة تلك المدينة التي مرت بأحداث عديدة منها الدينية، ومنها التاريخية، ومنها السياسية، كل هذه الأحداث تركت بصماتها عليها وعلى معالما ما إندثر منها وما تبقى، لتنتج في النهاية تراث لا يضاهيه مثيل.

الاوسمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

top