السياحة في البوسنة أروع المعالم السياحية المميزة في قلب أوروبا

السياحة في البوسنة

إن تحدثنا عن السياحة في البوسنة في الوقت الحالي فربما يكون الإندهاش من نصيبنا حيث إننا في الماضى القريب كنا سنجد الحروب و المعاناة و الدمار و الخراب و لكن قد مرت عدة سنين علي هذه الحروب و البوسنة الآن تعد واحدة من أجمل دول أوروبا التي و بلا شك جنة من الله علي الأرض وبها أروع المدن التي تتميز بجمال خلال ومعالم سياحية مميزة ، فهي تمتلك الكثير من المقومات الطبيعية التي تجعلها واحدة من الأماكن التي يجب زيارتها  بلا شك وبلا تفكير حتي حيث تتعدد بها المظاهر الطبيعية من جبال و مناطق خضراء لما فيها من أشجار و غابات ، حيث تزيدها جمالًا وجود الشلالات الرائعة و الأنهار الكريستالية الصافية كأنقي أنواع الزجاج في العالم  فهي و بحق تجعل السائح في حيرة لرغبته في الإستمتاع بكل شئ بها .

وفي هذا الموضوع سوف نسرد بعض من مدن البوسنة السياحية وأهم أماكن السياحة في البوسنة وأهم المعالم الرائعة في تلك الدولة الجميلة من أجل أن نلقي الضوء علي بعض تلك الأماكن التي لا مثيل لها حول العالم .

أهم مدن السياحة في البوسنة ومعالمها السياحية المبهرة

مدينة موستار

مدينة موستار

مدينة موستار

مدينة موستار التاريخية من أكبر المدن في البوسنة وهي مدينة عثمانية قديمة أكثر من أي شيىء نظرا للطبيعة المعمارية للبلاد وإضافة العثمانيين الكثير لها ، و تتميز موستار بوجود بيوت تركية قديمة و طقسها دافئ و طبيعتها الخلابة فقد وضعت ضمن أهم الوجهات السياحية في البوسنة وأوروبا كلها كذلك ، حيث يوجد بها جسر ستاري موست الذي أكسبها شهرة واسعة و أعطاها اسمها فيأتي إليها السياح من كل مكان لمشاهدة هذا الكنز العريق خاصة بعد أن وضعته منظمة اليونسكو العالمية علي  قائمة أهم معالم التراث العالمي .

تعرف أكثر علي المدينة البوسنية الساحرة

مدينة موستار البوسنية مدينة الجسر القديم وعاصمة الهرسك الرائعة

  • جسر موستار ” ستاري موست ” 

جسر موستار " ستاري موست " 

جسر موستار ” ستاري موست “

جسر ستاري موست أحد كنوز البوسنة و أحد الآثار الإسلامية العثمانية في موستار ، هو من تصميم المعماري  “خير الدين”، أحد تلامذة المعمار سنان آغا في القرن السادس عشر وتحديدا في العام 1566م ، و تم إعادة بناء الجسر و افتتاحه عام 2004 بعد أن دُمر الجسر القديم خلال حروب البوسنة و قد اكسب الجسر مدينة موستار اسمها و قد بُني هذا الجسر العريق الأصل علي نهر نيريتفا .

  • جامع محمد باشا كوسكي 

يعد من أروع ما يوجد بمدينة موستار ظهوره من جسر موستار يعطيه إطلالة رائعة تتميز بقا مدينة موستار ، فهو الجامع الوحيد في موستار الذي حافظ علي معالمه الأصلية تقريبا وبلا تغيير يذكر ، و يعتبر من أهم الأماكن السياحية في موستار بجانب الجسر القديم ، ولابد عند زيارتك للمسجد ان تصطحب معك كاميرا لالتقاط الصور التذكارية لهذا المكان الرائع الجمال .

اقرأ كذلك عن

مساجد فى اسطنبول ..تستحق الزيارة تاريخٌ له حكاية

  • السوق القديم 

السوق القديم في موستار

السوق القديم في موستار

سوق موستار القديم الواقع علي ضفتي نهر الجسر القديم أكثر الأماكن المناسبة لشراء الهداية التذكارية و النحاسيات و السجاد البوسني الشهير حول العالم وفي الحقيقة  يوجد بهذا السوق أكثر مما تتوقع أو تتخيل وبأسعار لن تجد لها مثيلا في قلب القارة العجوز بأكملها .

اقرأ عن الأسواق في سراييفو

أسواق سراييفو الشعبية .. متعة التسوق في قلب البوسنة بأفضل الأسعار

مدينة سراييفو عاصمة البوسنة وأروع مدنها 

مدينة سراييفو واحدة من أروع المدن في أوروبا فهي شهيرة بديانتها المتعددة وأنها ملتقي الأديان السماوية الثلاثة خاصة ولهذا  تلقب ب ” قدس أوروبا ”  حيث تمتاز بالثقافات الدينية المتنوعة والتي تتعايش مع بعضها البعض في سلام تام ، و هي من أكثر الأماكن المميزة التي تستحق الزيارة في القارة العجوز بأكملها حيث تتميز بطبيعة ساحرة تظهر في الجبال المحيطة بها و الشلالات التي تمر بالقرب منها ، فبسبب موقعها المميز حصلت علي طبيعة رائعة ليس لها مثيل ومكانة كبيرة بين أروع مدن البوسنة وأجمل مناطق السياحة في البوسنة .

اقرأ أيضا

رحلتي إلى سراييفو عاصمة البوسنة الساحرة وأجمل مدن أوروبا

  • حي باسكارسيبا 

يعد هذا الحي واحد من أجمل الأماكن السياحية في سراييفو حيث المنازل القديمة الرائعة و البازارات الصغيرة و المساجد و المطاعم التي تقدم الطعام البوسني الشهير والمتنوع مثل الكباب البوسني الذي لا يوجد له مثيل علي الإطلاق في العالم و المقاهي التي تقدم أشهي المشروبات مثل القهوة البوسنية والتي تشبه القهوة التركية إلي حد بعيد إلا أنها لديها مذاق يميزها عنها وفي الحقيقة دوما سوف تجد هذا الحي مزدحم بالسياح في معظم أوقات العام وهو بذلك استحق مكانته في عالم السياحة في البوسنة .

  •  مسجد الغازي خسرو بك 

 مسجد الغازي خسرو بك 

مسجد الغازي خسرو بك

هو أحد المباني التاريخية التي أسست في عصر العثمانيين و يعد من أهم المباني الإسلامية في البوسنة حيث يقع في حي باسكارسيبا التاريخي ، و يجذب هذا المسجد السياح من جميع الانحاء لرؤية تصميمه المعماري الرائع .

  • الحصن الأصفر 

الحصن الأصفر من أجمل المناطق التي تستحق الزيارة في سراييفو حيث يمكنك الاستمتاع بغروب الشمس من أعلي التل و هو يضيف المدينة جمالًا فوق جمالها فهي لحظة مليئة بالرومانسية وروعة المنظر الذي لا مثيل له حول العالم كله.

  • متحف النفق 

متحف النفق 

متحف النفق

هذا النفق التاريخي قد شهد معاناة العاصمة البوسنية سراييفو حيث كان الوسيلة الوحيدة للحصول علي الطعام و الإمدادات من خارج المدينة في وقت حصار الصرب للمدينة وقطعهم للمؤن تماما وكافة الإمدادات عنها ، و بعد الحرب قد تحول هذا النفق لمتحف يشرح للعالم المعاناه الكبري التي عانتها المدينة البوسنية الصامدة في وقت الحرب وكيف نهضت من وسط السراب كالعنقاء لتظهر جمالها للعالم كله .

ومن قلب الموت يأتي الجمال

سراييفو عاصمة البوسنة و العودة إلي الحياة بعدما كادت الحروب أن تقضى عليها

  • منزل سفرزو

يعد أحد الآثار العثمانية و يتميز بطريقة بناؤه التي لم تعد مستخدمة الآن و لازال المنزل بحالته الممتازة حتي الآن ، فهو مفتوح للسائحين مع كتيبات تحكي تاريخه باللغات المختلفة ، وهو مقصد للعديد من السائحين المهتمين بالتاريخ من حول العالم .

  • شلالات كرافيتسا 

شلالات كرافيتسا 

شلالات كرافيتسا

مكان مثالي للتنزه والسباحة حيث يعد أجمل المناطق الطبيعية في البوسنة و تسقط مياهه من ارتفاع 26 متر مكونًا أروع أماكن السياحة في البوسنة وأجمل المشاهد و يزداد جمالًا مع استمتاعك بصوت خرير الماء المنبعث منه وكأنه مقطوعة موسيقية طبيعية ساحرة لا مثيل لها.

مدينة الملوك ، يايتسا

مدينة الملوك ، يايتسا

مدينة الملوك ، يايتسا

تسمي مدينة يايستا بمدينة الملوك ، و تقع تلك المدينة في وسط البوسنة  تحديدا ، و تقع علي بعد 160 غرب العاصمة الباسلة “سراييفو”  وهي أيضا من المدن الرائعة من أجل السياحة في البوسنة ..

سميت تلك المدينة باسم مدينة الملوك و ذلك لأنها كانت فيما مضي ، و تحديدا في عهد الملوك وهي كما قلنا من أهم مدن السياحة في البوسنة و الذي كانت قبل الدولة العثمانية مباشرة ، عاصمة مملكة البوسنة ، و لذلك سميت بهذا الإسم ، و تعتبر تلك المدينة واحدة من أجمل المدن أو المناطق في البوسنة بأكملها ، و ذلك بسبب طبيعتها الخلابة ، حيث يوجد بها الجبال الشاهقة والتي تتمتع بجمال خلاب وطلة رائعة ليس لها مثيل وتشكل أجمل بقاع السياحة في البوسنة ، و الهواء النقي و البحيرات التي تحتوي علي المياة النقية الصافية كالكريستال البالغ النقاء ، بالإضافة إلي منبع جمالها و هو الشلالات الخاصة بها ، حيث تعتبر شلالات مدينة يايستا من أكبر و أجمل الشلالات ليس في البوسنة فقط ، بل في أوروبا كلها ، و لن يكون في الأمر أية مبالغة علي الإطلاق لو قلنا العالم أجمع .

اقرأ المزيد عن المدينة المبهرة الجمال

مدينة يايتسا بالبوسنة (مدينة الملوك) وأجمل المعالم التاريخية

مدينة يايستا من أغني المدن البوسنية بالثقافة المتنوعة والتي إكتسبتها عبر العصور نتيجة لأهميتها الكبري ، حيث إن لم تكن عاصمة اقتصادية ، يمكن إعتبارها عاصمة ثقافية ، حيث يوجد بها العديد من المعالم الوطنية الفريدة والرائعة الجمال والتي تعتبر عامل جذب كبير للسياح ، و التي من أشهرهم : ” حصن بورتش ، الكنيسة الأرثوذكسية سانت جون ، كنيسة سيفرت ماريا و التي تحتوي علي بيت الجرس ، مسجد النساء ، متحف افنوج  ، المقبرة الملكية…..”

و إليكم بعض أشهر المعالم السياحية في مدينة الملوك البوسنية الرائعة الجمال :

  • شلال يايتسا

شلال يايتسا

شلال يايتسا

ياتي هذا الشلال في مقدمة أهم الأماكن السياحية في مدينة الملوك لأنه هو عامل الإستقطاب الأول للسياح ، و ذلك يرجع إلي شدة جماله الطبيعي الخلاب ، و يقع هذا الشلال تحديدا عند نقطة إلتقاء نهري “بليفا و فرباس”  .
كان في الماضي يرتفع هذا الشلال ثلاثون مترا ، و لكن مع مرور الوقت و تحديدا خلال حرب البوسنة حدث فيضان و تم غمر المنطقة بالمياه  و بعد ذلك تقلص طوله عشرة أمتار كاملة ليصبح طوله الآن عشرون مترا .

جدير بالذكر أن هذا الشلال من ضمن أجمل عشرة شلالات في العالم ، و هو أحد الشلالات التي تقع في وسط المدينة الساحرة .

اقرأ أيضا عن

شلال بليهي الساحر في البوسنة وأحد أجمل الشلالات في العالم

  • الطواحين المائية 

الطواحين المائية 

الطواحين المائية

تقع تلك الطواحين بين بحيرة بليفتسكا الصغيرة و الكبيرة ، و تسمي باسم ملينتشيتشي ، و يبلغ عدد تلك الطواحين تسعة عشر طاحونة و تم بناء تلك الطواحين منذ أكثر من قرن كامل ، و كانت تستخدم لطحن القمح والذرة من أجل إطعام سكان المدينة .

  • بحيرة بليفسكو 

بحيرة بليفسكو 

بحيرة بليفسكو

تقع تلك البحيرة علي بعد بضعة كيلومترات قليلة من يايستا ، و هم بحيرتان واحدة كبيرة و أخري صغيرة وكلتاهما تتمتعان بالجمال النادر.

تتميز تلك البحيرة بوجود العديد من الأنشطة التي يمكن القيام بها هناك ، مثل صيد الأسماك و رياضة التجديف وبهذا تعتبر من أهم أماكن السياحة في البوسنة ، و بالطبع ممارسة السباحة والغوص ، فضلا عن عدة نشاطات أخري يمكن فعلها بجانب البحيرة مثل ممارسة رياضة الكرة الطائرة و ركوب الدراجات الهوائية و التجول ، و لكن دعونا لا ننسي محبي الطبيعية و الإستجمام ، فلا يمكن تصور مدي إمكانية الإستجمام في تلك المنطقة والحصول علي الراحة النفسية بالإبتعاد عن كل ما يشغل ويعكر صفو بالهم في العالم.

رحلة رائعة مع أجمل الذكريات

رحلة بحيرة ابانت تركيا | رحلة إستجمام مثالية وسط أحضان الطبيعة

  • متحف أفنوي

في عام 1953 تم بناء هذا المتحف العريق وذلك في ذكري إجتماع تيتو مع الحزب الشيوعي السوفيتى في ذلك الوقت ، واتفاقهم علي إقامة جمهورية يوغوسلافيا الإتحادية السابقة ، وقد تم تدمير المتحف إلي حد كبير خلال الحرب البوسنية السابقة .

ولكن في عام 2007 تم إعادة افتتاح المتحف بالكامل للزوار وإعادة بناءه بشكل مميز ، وهو الآن يشكل أحد المعالم السياحية الهامة في المدينة وواحد من أهم معالم السياحة في البوسنة حيث يقوم بزيارته أكثر من 20 ألف سائح سنويا .

كرايينا

كرايينا

كرايينا

تعرف تلك المنطقة باسم بوسناسكا كرايينا ، و المعني الضمني الخاص بهذا الإسم هو النهاية ، و ذلك لأنها كانت تمثل الحدود بين كل من الدولة النمساوية الهنغارية “المجرية” و الإمبراطورية العثمانية الإسلامية و التي كانت تتبعها في العصور السابقة .

تشتهر كرايينا بأحتوائها علي العديد من الأنهار الصافية الرائعة الجمال ، و التي تترابط كلها ببعضها بطريقة مبهرة ، حيث لا يوجد مصب معين لتلك الأنهار ، لأنه يصب احداها في الآخر بطريقة مبهرة رائعة الجمال ، فضلا عن طبيعتها الخلابة و التي يغلب عليها اللون الاخضر ، كما أن المياة في تلك المنطقة هي مياة تمتاز بنقاء شديد للغاية ونظافة كبيرة حتي أنها مناسبة للشرب وتعتبر منطقة بكر لم يصل إليها تلوث الإنسان أو يده العابثة مما أعطاها جمالا بلا حدود .

من أجل متعة لا مثيل لها

برنامج سياحي اسطنبول طرابزون اوزنجول 12 يوم في أجمل المدن التركية

من أشهر تلك الأنهار : ” فرباس ، أونا ، سانا ، سانيتسا ، وناتس” ، و التي  بدورها تصب في نهر سافا ..
تعتمد  مناطق الجذب السياحي في تلك المنطقة علي الموارد الطبيعية الخاصة بها ، حيث عند كل خطوة يمكنكم أن تجدوا مكانا رائعا للمشي وللتنزه علي الأقدام في جولات ساحرة وسط جمال الطبيعة المذهل ، أو ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية ، او حتي صيد السمك في إحدي تلك الأنهار التي تشتهر بهذا الأمر لهواة صيد الأسماك سواء أكانوا من المحترفون أو الهواة ، أو الصيد البري في وسط الغابات وتحت إشراف مناسب من الحكومة في المنطقة بدون مخالفة القوانين إطلاقا ، أو إن كنت تبحث عن التجول فأنت في المكان المناسب حيث ستستمتع ببديع صنع الخالق في تلك المنطقة وهي بحق من أهم أماكن السياحة في البوسنة.

بيهاتش 

التجديف في بيهاتش 

التجديف في بيهاتش

تقع تلك المدينة تحديدا في الجهة الشمالية الغربية من البوسنة ، بالإشتراك مع الحدود الكرواتية البوسنية ،  و تعتبر تلك المدينة من أكثر الأماكن التي تتنوع بها التضاريس الطبيعية المتنوعة مما يعطيها جمال طبيعى لا حدود له وهو بذلك من أروع أماكن السياحة في البوسنة ..
أصبحت الآن بيهاتش واحدة من اأكثر الأماكن التي تستقطب السياح في البوسنة ، و ذلك يرجع إلي جمالها الطبيعي الخلاب ، و علي سبيل المثال تعتبر شلالات شترباتسكي هي أكبر و أشهر الشلالات الموجود في تلك المدينة البوسنية رائعة الجمال ، حيث يقام بها مسابقات القوارب ، و كذلك تعتبر وجهة مثالية لمحبي الصيد .

رحلة لا مثيل لها وأروع الذكريات

رحلة اسطنبول | رحلات سياحية يومية على اهم الاماكن السياحية في اسطنبول

لا تقتصر السياحة في بيهاتش علي الأماكن الطبيعية فقط  ، بل يوجد بها العديد من الأبنية التاريخية ، و من أشهرها ، قلعة القبطان كابيتانيا ، و التي تم بناءها في بداية القرن الثالث عشر الميلادي ، و كانت تلك القلعة واحدة من أربعة قلاع تم بناءها في نفس الفترة تقريبا و لكن بسبب عدة حروب تم تدميرهم ، و لكن تم إعادة بناءهم في نهايات القرن السادس عشر .

 و قد انتهت الحروب في البوسنة لتفتح طريق للعالم لكي يكتشف السياحة في البوسنة وروعة البلاد التي لا مثيل لها في الجمال علي الإطلاق وأروع الأماكن والمدن من أجل السياحة في البوسنة و تصبح البوسنة من أكبر الدول السياحية في أوروبا و مصدر جذب للسياح من كل مكان ليكتشفوا جمال البوسنة المدفون خلف الحروب القاتمة التي كانت السبب في إغفال جمال تلك البلاد المميزة لسنوات طويلة .

الاوسمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

top