يايتسا البوسنية حيث إلتقاء جمال الطبيعة مع عظمة التاريخ

يايتسا

تزخر مديتة يايتسا ذات الطبيعة الخلابة بتاريخ عريق يميزها عن الكثير من مدن البوسنة، لما مرت به من تطورات جعلتها بصمة واضحة في تاريخ البوسنة، حيث كانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي، وهذا سبب تسميتها الشهيرة بمدينة الملوك. وتقع تلك المدينة غرب سراييفو وتعد واحدة من أجمل المدن في أوربا لموقعها المميز بين الجبال وجوها الريفي النقي  .

شلال يايتسا

شلال ياتسا

شلال ياتسا

لا يمكن للزائر أن يفوت فرصة للاستمتاع بمشاهدة واحداً من أجمل عشر شلالات في العالم، وهو شلال تاريخي يجذب السياح من مختلف أنحاء العالم، وترجع ندرته إلى إقامة مسابقات للقفز من فوق الشلال الخلاب الذي يقع عند التقاء نهري بليفا وفرباس، وتعد تلك المسابقات تجربة فريدة من نوعها  ، وكان يبلغ طول هذا الشلال 30 متراً وفي فترة حرب البوسنة غمر المدينة فيضان فتقلص طول الشلال إلى 20 متراً ويظن الأكثرية أن هذه الفيضانات كانت بسبب هجمات على محطات توليد الطاقة الكهرومائية أعلى النهر أو أنه نتيجة لزلازل .

اقرا أيضا

شلال بليهي الساحر في البوسنة وأحد أجمل الشلالات في العالم

الطواحين المائية

الطواحين المائية

الطواحين المائية

وهى طواحين بنيت قديماً قبل مائة عام وكانت تستخدم في طحن القمح ، ويطلق عليها اسم “ملينتشيتشى” ، وهم 19 طاحونة يقعوا بين بحيرتى بليفتسكا الكبيرة والصغيرة .

متحف أفنوى

متحف أفنوى

متحف أفنوى

يعد متحف أفنوى من أكثر المتاحف جذباً للسياح  في البوسنة بصفة عامة حيث يستقطب ما يقرب من 20 ألف شخص سنويا ، وقد تم بناء ذلك المتحف عام 1953م أثناء الحرب العالمية .

كنيسة سانت جون

كنيسة سانت جون

كنيسة سانت جون

تعتبر مدينة يايتسا من أغنى مدن تركيا لاحتوائها على بقايا العصور القديمة فهي تحتوى على بقايا كنيسة سانت جون ، وهى كنيسة ضخمة تشبه القلعة وكانت واحدة من أهم الكنائس في الدولة البيزنطية وبنيت في القرن السادس واستغرق بناء الكنيسة ست سنوات وبنيت من الطوب والحجارة وأعمدة الرخام المطلى ، وبها محراب كبير رائع ، وبها قبة حولها 6 قباب على شكل زوايا الصليب تدل على تجمع السيد المسيح بتلاميذه ، وكان يوجد تحتها قبر القديس يوحنا مما أكسبها طابعاً دينياً وروحياً كبيراً ، وتقع هذه الكنيسة في كاتدرائية ضخمة في مدينة سلجوق بأزمير في تركيا على بعد 3.5 كم من أفسيس ، وقد تم تحويلها لمسجد عام 1130م وتهدم بسبب زلزال قوى ولم يتبق منها سوى آثار الكنيسة .

تعرف علي مناطق البوسنة الساحرة

لوكمير .. القرية البوسنية الساحرة في قلب الجبل لهواة الروعة والهدوء

 

بحيرات فورباس وبليفا

بحيرات فورباس وبليفا

بحيرات فورباس وبليفا

وتعد تلك البحيرات من أهم الأماكن السياحية بمدينة يايتسا نظراً لاشتهارهما برياضة الصيد ومن الأشياء المهمة التي كتبت في تاريخ تلك البحيرات استضافتها الدورة الـ16  للبطولة الأوروبية للصيد بالذبابة (FIPS)، وتمتاز أيضاً بوجود العديد من الفنادق لمحبي الراحة وعدم العودة لمدينة سراييفو، ولا يتخيل الزائر مدى الاستجمام الذي يشعر به عند زيارة هاتان البحيرتان.

تعرف أكثر علي

ريزا تركيا مدينة الشلالات الشاهقة و البحيرات العذبة

كما تتوفر بمدينة يايتسا بعض الأماكن المناسبة للزوار المحليين ومن بين تلك الأماكن :

بيت شباب يايتسا

ويقع بيت شباب يايتسا بالقرب من وسط المدينة الذي يقدم خدمات عديدة للزوار، حيث يتواجد به مواقف للسيارات ومطعم وبار وحديقة، ويتميز هذا البيت بإطلالته الخلابة على نهر بليفا وبحيرة بليفسكو والشلالات الشهيرة التي تقع في وسط المدينة مما يشعر الزوار بالحصول على خدمات عالية أكثر من الإقامة في أية أماكن أخرى .

ويكمن ثراء مدينة يايتسا التاريخي والثقافى ليايتسا في وجود الكثير من المعالم التاريخية والدينية ذات الطابع الأثري العريق التي وصلت إلى درجة من الجمال لا يضاهيها مثيل والتي تستقطب الزوار من كافة أنحاء العالم بشكل كبير بالإضافة إلى الأماكن المحلية التي تناسب المواطنين المحليين.

الاوسمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

top