اماسيا التركية درة الشمال التركي مدينة الملوك العثمانيين

اماسيا التركية

مدينة اماسيا التركية تقع على سفح جبل هارشينا في القسم الداخلي للبحر الأسود على ضفة نهر يشيل ارماك، والذي يعد من أحد أكبر نهرين في منطقة البحر الأسود، تتمتع مدينة أماسيا بمناخ معتدل نسبيا أي حار صيفا وبارد شتاء كما تتمتع بانتقال مناخها ما بين المناخ البحر الأبيض المتوسط ومناخ البحر الأسود، سبب انتقال مناخها هو وجود نهر يشيل ارماك ، تشتهر مدينة أماسيا التركية بزراعة التفاح المميز الذي يمتزج باللون الأحمر والأصفر المخضر  لذا يطلق عليها إقليم التفاح، وأيضا تشتهر بمنتجات أخرى مثل إنتاج التبغ زراعة الكرز والخوخ والعديد من المحاصيل الأخرى .

تنقسم مدينة اماسيا تركيا إلى نصفين بسبب وجود نهر يشيل ارماك حيث يضم القسم الشمالي الحي التاريخ ( حي الخاتونية) ، أما القسم الجنوبي يضم الكورنيش وما يحويه من أماكن وجلسات سمر مميزة ومطاعم ومقاهي على ضفته الساحرة .

تعتبر مدينة اماسيا التركية من المدن النادرة التي جمعت خمس حضارات، حيث أصبحت علامة بارزة ومَعلم من المعالم السياحية  المهمة على مر العصور .

اماسيا التركية

نهر يشيل ارماك YEŞİL İRMAK

أشهر معالم السياحية اماسيا التركية

قلعة هارشيما harşene

تقع قلعة هارشيما فوق نتوء صخري عجيب مطل على نهر يشيل إرماك، تم إعادة ترميمها بشكل كامل في العصور الوسطى .تتكون القلعة من أربع أبواب رئيسية ، على منحدرات هذه القلعة توجد مقابر قديمة تعود للقرن الثالث قبل الميلاد وهي مقابل ملوك بونتوس PONTUS يتم إضاءتها ليلا مما تعكس منظرا ساحرا ويعطي مشهد يثير الدهشة والإعجاب من شدة جماله وسحره .

تعرف على :

 كيف أخطط رحلتي الى تركيا ؟ | تقرير شامل عن السكن الموصلات المصاريف

بحيرة بورا بوي boraboy gölü

تقع بحيرة بورا بوي على فوهة بركانية شمال شرق مدينة اماسيا التركية ، حيث تبعد عن مركز المدينة 65 كيلو متر مربع ، تتميز البحيرة بنشاط صيد الأسماك وخاصة أسماك السلمون اللذيذة ، تعتبر البحيرة مكان رائع وجميل جدا للتنزه واستنشاق الهواء النظيف  والرياضة والسير على الأقدام .

اماسيا التركية

بحيرة بورا بوي boraboy gölü

قرية زيارة ziyaret village

في قرية زيارة تنتشر العديد من الكهوف المختلفة ، تبعد قرية زيارة عن مدينة أماسيا 7 كيلومتر مربع ، أكثر الكهوف شهرة في المنطقة هو كهف AYNALI CAVE أي الكهف المرآة أو الكهف المعكوس  لان أشعة الشمس تدخله من جانب فتضئه وتعكسه على الجانب الآخر، يوجد داخل هذا الكهف العديد من الكتل الصخرية والصخور الملونة الجذابة  وغيرها .

هل فكرت في هذه الرحلة ؟

رحلة الهليكوبتر في اسطنبول

متحف أماسيا  amasya müzesi

يضم متحف اماسيا التركية داخله على أكثر من أربعة وعشرين ألف قطعة أثرية مثل ” مومياء، كتابات يدوية لبعض الملوك، أختام، سبائك أثرية، وغيرها الكثير” يتكون المتحف من ثلاث طوابق ألا وهي المخزن والمختبرات وخدمات أخرى ، كما يحتوي المتحف على بوفيه في الدور السفلي، وصالة عرض صغيرة، واستراحة . كما يذكر أن متحف أماسيا مر بعديد من مراحل التطوير والترميم .

اماسيا التركية

متحف أماسيا  amasya müzesi

إليك أيضًا :

برنامج سياحي في طرابزون و اوزنجول أجمل مدن الشمال التركي 2017

حي الهاتونية hatuniye mahallesi

يحتوي حي الهاتونية على محلات تجارية لبيع المشغولات اليدوية الشعبية التي تصنعها ساكنات الحي، يعد هذا الحي من أروع الأماكن الموجودة في مدينة أماسيا، إذ يتكون الحي من بيوت عثمانية قديمة تم ترميمها وتطويرها بحيث تبرز كل بيت على هيئة متحف صغير ، كما أن محطة القطار المارة من الحي ترسم لوحة فنية جميلة ويعطي منظرا جميلا للمدينة . كما يضم الحي بين أرجاءه منزل خان هزيران الذي يعد تحفة معمارية مميزة تزين وتتوج معالم المدينة .

اماسيا التركية درة الشمال التركي

مدينة اماسيا

اقرأ أيضًا :

زُرْ انطاليا تركيا وتمتع بأفضل الشواطئ والمنتجعات السياحية على مستوى العالم

تعتبر مدينة اماسيا التركية مدينة تاريخية أثرية على مر العصور ، أي يعتبر لها تاريخ عريق لجمعها خمس حضارات مختلفة، وبسبب ببيوتها الخشبية التي تعود إلى الفترة العثمانية ومقابر الملوك المنحوتة في المنحدرات جعل من أماسيا مكانا جذابة للزوار. حيث تسمى بمدينة الملوك العثمانيين و بدرة الشمال التركي.  

 

الاوسمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

top