مطار اسطنبول الدولي جولة تعريفية في مطارات هذه المدينة العريقة

مطار اسطنبول الدولي

لو قمت بزياره مدينه إسطنبول من قبل،  فإن أول شيء تراه في هذه المدينة وتمشي عليه بقدميك هو مطار اسطنبول الدولي   وتعتبر إسطنبول اجمل مدن تركيا بل من أجمل بقاع الأرض.

مطار اسطنبول الدولي

وسوف نتحدث اليوم  عن مطار أتاتورك و.يقع هذا المطار في إسطنبول في القسم الأوروبي من المدينة وتبلغ المسافة  23 كلم  جهة الغرب من ساحة جامع السلطان أحمد. ( أين تقع اسطنبول )

مطار أتاتورك – اسطنبول

ويعتبر مطار اسطنبول الدولي من أكبر مطارات تركيا كما أنه الأشهر على المستوى العالمي والأوروبي وترتيبه عالميا هو في المرتبة الثامنة من حيث كثافة الركاب،كما أن شركة جرين توب للسياحة تقدم خدماتها في هذا المجال.

وكانت بداية إنشاء المطار عام 1949 لينطلق المطار في تقديم خدماته فعليا في أغسطس عام 1953، وقد تم تغيير اسم المطار عام 1980  ليصبح مطار أتاتورك الدولي  ويعد من أشهر المناطق السياحية في اسطنبول ايضاً.

أقوى العروض على :

رحلات سياحية يومية على اهم الاماكن السياحية في اسطنبول

وتم تسمية المطار بهذا الاسم تكريما لمؤسس وأول رئيس لجمهوريه تركيا وهو”مصطفي كمال أتاتورك” وقد  خضع المطار لعده تغييرات وتجديدات لتواكب احتياجات ومتطلبات الركاب، وقد أفادت الإحصائيات أن المطار تم تصنيفه من أكثر المطارات ازدحاما في العالم حيث أنه في عام 2012 خدم 45 مليون مسافر بالإضافة لحصول المطار على لقب أفضل مطار أوروبي لعام 2013.

مطار اسطنبول

مطار اسطنبول الدولي

مطار أتاتورك هو المطار الرئيسي الدولي الذي يخدم مدينة إسطنبول ويليه مطار صبيحة كوكجن الدولي حيث يعتبر المطار الأكبر في نقل عدد الركاب، ويحتل المرتبة  14 على العالم من ناحية الازدحام وحركة الركاب، ويحتل المركز 20 على مستوى مطارات العالم من حيث إزدحام الركاب وإجمالي عدد المسافرين.

هل جربت متعة التسوق في :

أهم اسواق اسطنبول الرخيصة

وقد اعتبرت غرفة التجارة التركية للمهندسين المدنيين مطار أتاتورك واحد من أهم خمسين تصميم هندسة مدنية  بتركيا حيث أنه يعتبر من أهم المشروعات وتم تأسيسه عام 1924 بينما بداية الإنشاء كانت 1949وتبلغ مساحة مطار أتاتورك تسعة ملايين و470 ألف و 554 متر تم تخصيص 179 ألف متر للساحات الخارجية والمدارج و تصل مساحة المطار الداخلية 62 ألف و500 متر مربع.

مميزات مطار اسطنبول الدولي 

مطار اسطنبول

مطار أتاتورك من الداخل – مطار اسطنبول الدولي

ومن أهم مميزات مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول أن تصميمه يتكيف مع تقلبات الجو وأن الطائرات يمكنها الهبوط إليه والإقلاع منه مهما كان حالة الجو وهذا ما صرحت به منظمة الملاحة الجوية الدولية، ويحتوي المطار على مدرجين للإقلاع المدرج الأول من الخرسانة ويبلغ طوله ثلاثة آلالاف متر والثاني مدرج من الأسفلت ويبلغ طوله 2580 متر، كما ضم مطار أتاتورك 23 جسر للمسافرين وبه 74 نافذة ليتمكن المسافر من تسجيل جوازات السفر من أحدها كما به 224 نافذة ليتم تسجيل الدخول من خلالها.

ألقي نظرة على :

أجمل البرامج السياحية في تركيا 

يوجد بالمطار أيضا صالات لخدمة الاستراحة وخدمة المطاعم كما يوج بالمطار خدمة تبديل العملات وحجز الفندق ويتسع لركن عدد اكثر من سبعة ألاف سيارة ومما يميزه أيضا أن صالات المطار الداخلية تتصل بمحطة مترو القطار حيث ينقل الركاب من المطار وحتى محطة يني كابي وبينهما لعديد من المحطات حيث يتم توزيع الركاب من خلال هذا القطار على مناطق عديدة ومختلفة في إسطنبول كما توجد عربات خاصة تقل  المسافرين لمحطة القطار و بسيارات نقل من داخل المطار، كما يوجد مطارات أخرى بإسطنبول هي:

مطار صبيحة كوكجن الدولي

مطار اسطنبول

مطار اسطنبول

وهو يقع في الجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول ويبعد 28 ميل جنوب شرق وسط إسطنبول وتم بناء هذا المطار ليقلل الضغط على  مطار أتاتورك وهو يستقبل العديد من الرحلات الداخلية للبلاد والدولية. .

هل تعرف ؟

افضل 7 فنادق في اسطنبول الأوربية تضمن لك الراحة و الاستجمام

ويوجد أيضا مطار دولي جديد مازال تحت الإنشاء في مدينة إسطنبول وبمجرد الانتهاء منه وانطلاقه في العمل وخدمة الركاب ستكون تركيا من أكبر الشركات الجوية على مستوى العالم بالخدمات التي تقدمها ، سوف يكون

الاوسمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

top